التخطي إلى المحتوى الرئيسي

dikra mawlid nabawi 2022

dikra mawlid nabawi 2022

(Fête Musulmane) Dates d’Al Mawlid

Al Mawlid est prévu aux dates suivantes :

dikra mawlid nabawi 2022

Samedi 8 octobre 2022

Mercredi 27 septembre 2023

Lundi 16 septembre 2024

La date peut être décalée d’une journée, selon la prise en compte ou non du croissant de lune marquant le début du mois.

 ? Date de Mawlid 2022 : C’est quand

dikra mawlid nabawi 2022
dikra mawlid nabawi 2022

Quand aura lieu la fête de Mawlid (ou “Mouloud”) en 2022 ? Découvrez la date et la signification de cette fête musulmane.

عيد المولد (المولد) يحيي في الإسلام ذكرى ولادة النبي الرئيسي لهذا الدين ، محمد. إنه اليوم الثاني عشر من الشهر الثالث من التقويم الإسلامي.
في مساء المولد ، تتجمع العائلات حول وجبة تقليدية. يمكنهم أيضًا إضاءة الشموع والمشاركة في المواكب مع أطفالهم.

ما هو تاريخ المولد 2022؟ سيحدث هذا التاريخ هذا العام يوم السبت 8 أكتوبر 2022.

فاتح ربيع الأول 2022-1444 المغرب
كم مكث الرسول في المدينة
متى يحل عيد المولد النبوي 2022 بالمغرب
تهنئة عيد المولد النبوي بالمغرببالصور للواتساب 2022
عيد المولد النبوي 2023 في المغرب

dikra mawlid nabawi 2022

dikra mawlid nabawi 2022
dikra mawlid nabawi 2022

تهجئ أيضا: المولد ، المولود ، المولد ، المولود ، مولود ، المولد.

يتم الاحتفال بعيد المولد النبوي أو المولد النبوي في 12 ربيع الأول (الشهر الثالث من التقويم الإسلامي). غائب عن النصوص القانونية ، لأنه لا يستند إلى القرآن ولا على السنة ، وهي تقليد نبوي ، لم يتم الاحتفال بعيد ميلاد محمد في عصره ، لا من قبل رفاقه ولا من قبل المسلمين في القرون الأولى.

حفلة وممارسات

احتفال غير قانوني ومتأخر ، سيكون إحياء ذكرى المولد مصدر إلهام شيعي. وُلدت في بلاط الخلفاء الفاطميين (909-1174) ، من الشيعة المنتمين إلى الفرع الإسماعيلي. يقع هذا الاحتفال البلاطي في نطاق المولد الستة لإحياء ذكرى أهل البيت. بالإضافة إلى مولد النبي ، يحتفل الفاطميون أيضًا بميلاد فاطمة (ابنة النبي ، زوجة علي وهو أيضًا ابن عم النبي) ، وعلي (ابن عم النبي وصهره). زوج فاطمة) ، من الحسن (ابن فاطمة وعلي وحفيد النبي) وأخيراً الحسين (ابن فاطمة وعلي وحفيد النبي).

ويغيب عيد المولد عن كتب العبادة. يعود أول ذكر للاحتفال به إلى القرن الثاني عشر. وفقًا لعالم اللاهوت والفقيه ابن خلكان (1211-282) والمؤرخ ابن كثير (1301-1373) ، تم إنشاء هذا المهرجان في وقت لاحق ، حوالي عام 1207 ، من قبل مظفر الدين كوكبوري (ت 1233) ، أمير أربيل (ت. مدينة كردستان الحالية) وصهر صلاح الدين صلاح الدين ، الذي نظم مهرجانًا كل عام يتميز بموكب من الشموع ومأدبة كبيرة وقفة احتجاجية دينية كبيرة.

ومع ذلك ، فقد أثارت هذه الممارسة الكثير من الجدل وما زالت تثير الخلافات بين علماء المسلمين. بالنسبة للمعارضين ، هي بدعة ، وهي بدعة تستحق اللوم ، والتي تدمج ممارسات تعدد الآلهة مثل التماس معونة النبي وأيضًا الممارسات البغيضة مثل الغناء في الاحتفالات المصاحبة للعيد. علاوة على ذلك ، يستند هذا الاحتفال إلى تاريخ ليس له أساس تاريخي. عام ميلاد النبي متنازع عليه بشدة. ذكر المؤرخون العديد من التواريخ المختلفة التي تشير إلى ميلاد النبي.

سيشهد القرن العشرين إضفاء الطابع الرسمي عليه. منذ عام 1910 ، أصبح عيدًا وطنيًا في الإمبراطورية العثمانية. في الغالبية العظمى من البلدان الإسلامية ، هو يوم عطلة رسمية ويحتفل به رئيس الحكومة في أحد مساجد العاصمة.

القصائد والحج والمواكب

ذكرى المولد النبوي 2022 لا توجد صلاة محددة لهذا العيد مثل عيد الفطر أو عيد الأضحى. ومع ذلك ، يتم تنظيم الاجتماعات والمؤتمرات ، التي تذكر حياة الرسول ، داخل المساجد أو الزوايا (مبنى ديني إسلامي يديره الأخوة). مركز هذه الاحتفالات هو تلاوة المولد. يكرم الاحتفال بالمولد قصائد تنتمي إلى النوع الأدبي العربي من المدح ، الماذ. في إشارة إلى هذا العيد ، يُطلق عليهم أيضًا اسم المولديات (غناء. مولدية ، قصيدة مؤلفة على شرف النبي بمناسبة ذكرى مولده). تتبع هذه القصص عمومًا نفس التسلسل: الحمد لله كمقدمة ، والدعاء ، قبل الانتقال إلى ولادة الرسول التي تسبقها قصة إعلان معجزة لأمه أمينة ، بأنها تحمل في رحمها. نبي.

من أشهر القصائد قصيدة البردة ، كتبها شرف محمد الدين البصيري (1211-1294) في مدح الرسول. أصيب البصيري بالشلل عندما رأى الرسول في المنام وهو يضع عباءته على كتفيه. لما استيقظ شفي من مرضه. من المعتاد تلاوة هذه البردة ، أو “قصيدة الوشاح” للبصري ، التي تتكون من عشرة فصول ، في المساجد خلال المولد. في السنغال ، حيث تسمى هذه القصيدة بوردو ، يتم تلاوة فصل من هذه القصيدة خلال الأيام العشرة التي سبقت المولد.

فاتح ربيع الأول 2022-1444 المغرب
كم مكث الرسول في المدينة
متى يحل عيد المولد النبوي 2022 بالمغرب
تهنئة عيد المولد النبوي بالمغرببالصور للواتساب 2022
عيد المولد النبوي 2023 في المغرب

dikra mawlid nabawi 2022

dikra mawlid nabawi 2022
dikra mawlid nabawi 2022

واحدة من أكثر المواليد العربية تلاوة اليوم هي تلك التي ألفها جعفر ب. حسن البرزنجي (ت 1119/1765) المعروف بعقد الجواهر. أشهر المولد التركي (المولد) هو سليمان جلبي (ت 825/1421) والذي لا يزال يُتلى في المساجد في جميع أنحاء تركيا أثناء الاحتفال بالمولد النبوي. نجد هذه القصص في البلدان الإسلامية المختلفة حيث يتوفر المولد بعدة لغات: العربية ، الفولاني ، الفارسية ، الولوف ، البنغالية ، السوالي ، الألبانية …

ضمن مختلف الأخويات المرتبطة بالصوفية (التصوف الإسلامي) ، يكون لإحياء ذكرى المولد مكانًا مفضلاً. وبصرف النظر عن الأغاني والرقصات ، فإن هذا المهرجان يصحبه أيضًا الحج والمواكب. هذه هي حالة الأخوة التجانية المنتشرة في المغرب العربي (المغرب والجزائر) وفي إفريقيا جنوب الصحراء (السنغال ومالي). تعتبر مدينة تبعون إحدى المدن المقدسة لهذه الحركة الصوفية في السنغال ، حيث تجذب العديد من أتباع التجانية خلال المولد النبوي الشريف لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف. مصطلح جامو الذي يشير في ولوف شهر ربيع الأول يشير أيضًا إلى حج المولد. هنا يشمل هذا التاريخ الاحتفال بالمولد النبوي ، لكنه أيضًا الاجتماع السنوي لأعضائه.

تشتهر مدينة سلا في المغرب بموسمها (مهرجان سنوي يجمع بين الاحتفال الديني والأنشطة الاحتفالية والتجارية) من شموع مولاي عبد الله بن حسون التي تقام خلال المولد. يعود تاريخ هذا التقليد إلى عهد السلطان السعدي أحمد المنصور الذهبي (1578-1603) ، الذي تأثر كثيرًا أثناء إقامته في تركيا بالاحتفالات التي أقيمت بمناسبة المولد النبوي ، ولا سيما من خلال موكب الشموع. ثم قرر تكريس وتعزيز هذا التقليد العثماني في اسطنبول. سيكلف السلطان الصوفي سيدي عبد الله بن حسون (1515-1604) لضمان حسن سير هذا الموسم ، الذي أصبح فيما بعد من صلاحيات ذريته.

كما يتم التعبير عن مهرجان المولد النبوي من خلال أطباق محددة يتم تكريمها في هذا اليوم. وبهذه المناسبة ، تُحضَّر في تونس assidat zgougou (وجبة مصنوعة من بذور حلب ، طحين ، سكر ، بيض ، لبن ، ماء الورد) ، بينما تستهلك الطمينة (محضرة مصنوعة من السميد والعسل والزبدة) في الجزائر. في المغرب ، تحضر العائلات الكسكس الذي يضعونه أمام المساجد حتى يتمكن المؤمنون والفقراء الذين يعيشون بالقرب من هذه الأماكن من مشاركتها.

مترجم للكاتبة سوريا العلوي

Références

  1. Cyril Classé, Dictionnaire encyclopédique de l’Islam, Bordas, Paris, 1991, Cf. Entrée Burdah, p. 70
  2. Michel Coirault, Les fêtes juives, chrétiennes et musulmanes, Éditions Cerf, Paris, 1986, Cf. Entrée Le Mouloud, pp. 126-128
  3. Encyclopédie de l’Islam, E. J. Brill Leyde, G.-P. Maisonneuve et Larose S.A. Paris, 1990, Cf. Entrée Mawlid, pp. 886-889, et Entrée Mawlidiyya, p. 889, tome VI
  4. Encyclopédie des religions, Universalis, 2002, Cf. Toufic Fahd, « Les pratiques musulmanes », p. 558
  5. Éric Geoffroy, Le soufisme en Égypte et en Syrie. Sous les derniers mamelouks et les premiers ottomans. Orientations spirituelles et enjeux culturels, Presses de l’Institut français du Proche-Orient, Damas, 1996
  6. Nabil Mouline, Aux origines de la fête d’al-mawlid, article en ligne https://ift.tt/rze7RiN
  7. Nabil Mouline, l’introduction du Mawlid au Maroc, son évolution et les différentes pratiques qui lui sont associées, article en ligne https://ift.tt/VOpr1WS
  8. Procession des cierges cf. article édité par la Commune de Salé https://ift.tt/qG7rudm


from ANAPEC Jobs https://ift.tt/ldOajIy
via IFTTT

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ثمن تذاكر حافلات ستيام 2023 CTM maroc tarif

ثمن تذاكر حافلات ستيام 2023 يختلف حسب المدينة ويتأثر بعدة عوامل. شركة ستيام CTM اَلشرِكة المغْربيَّة لِلنَّقْل أو ستيام أو CTM هِي شَركَة مَغربِية مُتَخصصَة فِي مَجَال نَقْل المسافرين بِالْحافلات وَتوصِيل الطُّرود البريديَّة، وَهِي تَمتَلِك أُسطُولا مِن 227 حَافِلة، مِمَّا يجْعلهَا أَكبَر شَركَة نَقْل لِلْمسافرين بِالْحافلات فِي اَلمغْرِب. وتعْتَبر الورْشة المرْكزيَّة لِسيِّدي البرْنوصي اَلتِي تَمتَد على مِساحة 5000 مِتْر مُربَّع، مِن أهمِّ الورشات التَّابعة لِشركة ستيام وَهِي قَادِرة على صِيانة أَزيَد مِن 60 حَافِلة فِي اليوْم. وَإلَى غَايَة سنة 2020 ، أَصبَحت سِتْيَام تَضُم 1094 مُوظَّف ( بيْنهم 90 نِسَاء ). أصل التسمية كلمة ستيام (CTM) هي اختصار بالفرنسية لجملة Compagnie de Transport au Maroc والتي تعني  الشركة المغربية للنقل . تاريخ 1919:  تأسيس ستيام. 1993 : خوصصة ستيام وإدخالها بورصة الدار البيضاء. 2000:  أنشئت الشركة فرعين جديدين وهما ستيام إرساليات وستيام سياحة. 2003:  حصول فرع الإرساليات على شهادة ISO 9001-2000. 2009:  احتفلت الشركة بمرور تسعون سنة على تأسيسها.

ثمن ستيام من الدار البيضاء إلى مراكش casablanca marrakech ctm

سنتطرق اليوم في موقعكم أنابيك جوبز إلى ثمن ستيام من الدار البيضاء إلى مراكش في موضوع مفصل حول حجز التذاكر بشكل سهل حسب ترتيب من الأرخص إلى الأغلى. ثمن ستيام من الدار البيضاء إلى مراكش casablanca marrakech ctm مدة الرحلة: 3 h 41 min  (272,5 km) via ‪P3601‬‏ والطريق السيار رقم 3 2 h 43 min  (243,6 km) via الطريق السيار رقم 3 3 h 30 min  (257,1 km) via الطريق السيار رقم 3 وط 9 شركة ستيام CTM اَلشرِكة المغْربيَّة لِلنَّقْل أو ستيام أو CTM هِي شَركَة مَغربِية مُتَخصصَة فِي مَجَال نَقْل المسافرين بِالْحافلات وَتوصِيل الطُّرود البريديَّة، وَهِي تَمتَلِك أُسطُولا مِن 227 حَافِلة، مِمَّا يجْعلهَا أَكبَر شَركَة نَقْل لِلْمسافرين بِالْحافلات فِي اَلمغْرِب . وتعْتَبر الورْشة المرْكزيَّة لِسيِّدي البرْنوصي اَلتِي تَمتَد على مِساحة 5000 مِتْر مُربَّع، مِن أهمِّ الورشات التَّابعة لِشركة ستيام وَهِي قَادِرة على صِيانة أَزيَد مِن 60 حَافِلة فِي اليوْم . وَإلَى غَايَة سنة 2020 ، أَصبَحت سِتْيَام تَضُم 1094 مُوظَّف ( بيْنهم 90 نِسَاء ) . أصل التسمية كلمة ستيام (CTM) هي اختصار بالفرنسية